منتدى قسم الجغرافية في جامعة تكريت

°ˆ~*¤®‰« ô_°اول منتدى جغرافي عراقي على الشبكة لاساتذة وطلبة الجغرافية°_ô »‰®¤*~ˆ°


    العلاقة المكانية بين الطـرق البرية وتوزيع السكان في ناحية دجلة

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 20/02/2009

    العلاقة المكانية بين الطـرق البرية وتوزيع السكان في ناحية دجلة

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء أبريل 28, 2009 7:14 pm

    المقـدمـة :
    يعكس توزع السكان (Population Distribution ) في اقليم ما تفاعل الخصائص المكانية الطبيعية – البشرية لذلك الاقليم ، واذ كان التوزع المذكور يتسم بالتغيير زمانياً ومكانياً فأن الطرق البرية ( Land Roads ) كانت ولازالت واحدة من العوامل البشرية وراء استقرار التجمعات البشرية في مواضع دون اخرى .
    مشكلة البحث تتحدد بالسؤال الاتي : ما هو مستوى ودرجة العلاقة المكانية ( Spatial Relationship ) بين التوزيع الجغرافي لسكان منطقة الدراسة وامتداد شبكة الطرق البرية ؟ ، اما فرضية البحث فتتلخص في ان العلاقة المذكورة هي علاقة ايجابية متباينة مكانياً .
    اتبعت الدراسة منهجية (MethodoLogical ) الوصف القائم على التحليل العلمي للمعلومات الجغرافية بالاستقراء والاستنباط الذي يعبر عن العلاقة بين المتغيرات العديدة بالأسلـــوب الكمي( Quantitative method) للوصول الى خاصية المستقبل الجغرافي لتوزيع سكان المنطقة وانعكاساته الاقتصادية والاجتماعية وهذا يقع ضمن ما تبحثه الجغرافية الحديثة 1 . اعتمد البحث اسلوب الدراسة الميدانية ( Field work ) سبيلاً له 2 ، كما تم تعقب البيانات و الاحصاءات المؤسساتيه، وكان اعتماد الخريطة هاجس البحث مسحاً وتصميماً وتنفيذاً لاغراض جمع المعلومات وتحليلها وتثبيت النتائج اعتماداً على خرائط الاساس ( الطبوغرافية والكاد سترو ) وكذلك اعتماد البرامج الاحصائية (Spss Statistica ) . تتحدد الدراسة بالكشف عن العلاقة المذكورة آنفاً وفقاً للمقاطعات التســع .

    حمل تكملة البحث من الرابط
    4shared.com/file/102191140/4f5fdcf8/___.html


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 11:49 pm